الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
تشميس الماء وقول النبي-صلى الله عليه وسلم- لها: لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص (1) فإنه خبر موضوع.والحمراء في خطاب أهل الحجاز: هي البيضاء بشقرة وهذا نادر فيهم ومنه في الحديث: رجل أحمر كأنه من الموالي (2) يريد القائل: أنه في لون الموالي الذين سبوا من نصارى الشام والروم والعجم.ثم إن العرب إذا قالت: فلان أبيض فإنهم يريدون الحنطي اللون بحلية سوداء.فإن كان في لون أهل الهند قالوا: أسمر وآدم.وإن كان في سواد التكرور قالوا: أسود.وكذا كل من غلب عليه السواد قالوا: أسود أو شديد الأدمة.ومن ذلك قوله-صلى الله عليه وسلم-: (بعثت إلى الأحمر والأسود (3)).فمعنى ذلك: أن بني آدم لا ينفكون عن أحد الأمرين وكل__________= الله صلى الله عليه وسلم: حسبك قلت: يا رسول الله لا تعجل فقام لي ثم قال: حسبك فقلت: لا تعجل يا رسول الله قالت: وما بي حب النظر إليهم ولكني أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه قال الحافظ في " الفتح " 2 / 355: إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا وقال الزركشي في المعتبر 19 / 2 و20 / 1: وذكر لي شيخنا ابن كثير عن شيخه أبي الحجاج المزي أنه كان يقول: كل حديث فيه ذكر الحميراء باطل إلا حديثا في الصوم في سنن النسائي.قلت: وحديث آخر في النسائي...دخل الحبشة المسجد...وذكر الحديث السابق.(1) أخرجه الدارقطني ص (14) والبيهقي 1 / 6 من طريق خالد بن إسماعيل المخزومي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: أسخنت ماء لرسول الله في الشمس ليغتسل به.فقال لي: " يا حميراء لا تفعلي فإنه يورث البرص " قال الدارقطني: خالد بن إسماعيل متروك وقال ابن عدي: يضع الحديث على ثقات المسلمين وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال.(2) قطعة من حديث مطول أخرجه البخاري 11 / 463 في الايمان: باب ندب من حلف يمينا فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه من حديث أيوب عن أبي قلابة والقاسم التميمي عن زهدم عن أبي موسى الأشعري.(3) قطعة من حديث أخرجه مسلم في " صحيحه " رقم (521) في أول المساجد من حديث جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض طيبة =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 168 - مجلد رقم: 2
|